تعد زراعة الفطر فنًا مربحًا ولها خطوات رائعة

أنتم في أي مرحلة ؟

تحضير المواد الخام للبدء

تشمل المواد الخام لزراعة الفطر الكمبوست المختص بالفطر الأبيض، البذور، تربة التغطية والسم. سنشرح كل عنصر في هذه المرحلة.

*الكمبوست المختص بالفطر* : لزراعة الفطر ، هناك حاجة إلى مواد خاصة من أجل توفير العناصر الغذائية اللازمة للفطر وإنتاج مُنتج مناسب ، لتمكين الفطر من التنافس مع الكائنات الحية الأخرى ، والتي تسمى "الكمبوست". تعني كلمة الكمبوست حرفياً مركب أو مزيج من عدة أشياء. ببساطة ، يعني التسميد وتحضير الطعام اللازم لنمو الفطر.

ما هي المواد التي يتكون منها الكمبوست؟

الكمبوست المختص بالفطر الأبيض يتشكل من ؛ ماء ، بقايا القمح ، سماد دجاج ، جبس زراعي ، القصب السكري ، سماد اليوريا (ممنوع في بعض الدول) . الماء مسؤول عن إذابة سماد الدجاج وسماد اليوريا والقصب السكري والأملاح. بقايا القمح هي المصدر الرئيسي للكربون والمواد الأخرى المطلوبة مثل الفوسفور والكالسيوم والبوتاسيوم. يعتبر سماد الدواجن مصدرًا للنيتروجين ومصدرًا جزئيًا للمعادن ومسؤول عن توليد الحرارة في السماد.

الجبس الزراعي مصدر للكالسيوم والكبريت إلى حد ما. يعتبر القصب السكري من مصادر النيتروجين والسكر. سماد اليوريا هو مصدر غني لإمدادات النيتروجين وإلى حد ما يولد الحرارة في السماد.

هناك طريقتان لصنع الكمبوست: صناعي وتقليدي. في الطريقة التقليدية يمكن للمزارع أن يصنع الكمبوست من ثلاثمائة كيلوغرام إلى حوالي عشرين طنًا وبأقل المعدات. يمكنك النقر هنا لمعرفة المزيد عن الكمبوست التقليدي.

صناعة الكمبوست بالطريقة الصناعية يكون عن طريق استخدام معدات واجهزة ميكانيكية.

نحن نعلمكم طريقة صناعة الكمبوست المختص بالفطر الأبيض وكذلك نستطيع أن نوفر لكم الكمبوست ليصبح بمتناول أيديكم وتبدأون الزراعة به.

هناك العديد من شركات صناعة الكمبوست ، ويحصل معظم المزارعين على السماد الذي يحتاجونه من هذه الشركات. يتم إنتاج الكمبوست المختص بالفطر الأبيض على شكل كتل بحجم 40 × 60 سم. يتراوح وزن كل كمبوست ما بين 16.5 و 18 كيلو جرام.

*بذور الفطر* : لإنتاج الفطر ، يجب عليك أولاً الحصول على ابواغ أو بذور الفطر. هناك بعض الصعوبات في جمع الأبواغ والقضايا المتعلقة بتخزينها وتكنولوجيا إنتاج البذور يتكفل في حل هذه المشكلة. يكاد يكون إنتاج بذور الفطر أو الفطر عملية منفصلة عن إنتاج الفطر ، والتي تشمل إنتاج وتكاثر وتخزين جذور الفطر (مايسيليوم الفطر) مؤقتًا في طبقة سفلية غير الكمبوست. انقر هنا لمزيد من المعلومات حول عملية إنتاج البذور.

لاحظ أنه عندما تحصل على كمبوست المختص بالفطر الأبيض من شركات الصناعة ، فإن البذور تكون أيضًا داخل الكمبوست. أما إذا المزارع صنع الكمبوست بنفسه بالطريقة التقليدية فعليه أن يضيف البذور إليه بشكل منفصل.

*تربة الفطر الأبيض* : جزء آخر من عملية إنتاج الفطر هو مرحلة إنتاج التربة للتغطية. أي بعد حوالي 15 يومًا من دخول الكمبوست المختص بالفطر إلى القاعة ، يتم وضع هذه التربة على الكمبوست، والكمبوست لا ينتج الفطر الأبيض بدون التربة التي تغطيه. في إنتاج التربة ، يتم إدخال المواد الخام لإنتاج التربة (الأسود والبني بشكل أساسي) في نفق البسترة بعد التكسير والخلط والنقع ، ويتم بسترتها لمدة 12 إلى 15 ساعة عند درجة حرارة 60 درجة مئوية ، وبعد أن تبرد حتى 25 درجة مئوية وتعبئتها.

تعتبر جودة هذه التربة وخلوها من مسببات الأمراض مهمة جدًا في زراعة الفطر. لهذا السبب ، يجب أن تحاول دائمًا الحصول على التربة من المصانع والعلامات التجارية ذات السمعة الجيدة. تربة تغطية الكمبوست تكون على شكل اكياس.

*أنواع المبيدات*

في العمل الزراعي ، لا يزال استخدام السموم المختلفة مثل مبيدات الفطريات والمطهرات ومبيدات الجراثيم أمرًا لا مفر منه. بالطبع ، استخدام هذه المبيدات ليس واردًا ، لكن عدم استخدام بعضها يكاد يجعل من الصعب التحكم في أشياء كثيرة. المؤكد أن الإلتزام بمبادئ النظافة ومنع دخول العامل الممرض إلى قاعة زراعة الفطر يعتبر من أهم الطرق وأكثرها فاعلية في مكافحة أمراض الفطر الأبيض. وبحسب أحد الأساتذة ، يجب مراعاة نظافة غرفة العمليات وترتيب الثكنات في كل قاعة. هناك العديد من السموم التي يمكن الحصول عليها من مخازن المستلزمات الزراعية. وأهمها المبيد الفطري وسم الفورمالين.

هذا المبيد الفطري يتم استخدامه للسيطرة على الأمراض الفطرية وعلاجها مثل العفن الأخضر ، وعفن شبكة العنكبوت ، وعفن القرفة ولتطهير تربة التغطية.

 

يُستخدم الفورمالين أيضًا لتطهير التربة وتطهير القاعة قبل دخول الكمبوست المختص بالفطر الأبيض والسيطرة على بعض الأمراض مثل الفطريات.

أحدث المقالات العلمية عن زراعة الفطر
تدريب شامل على زراعة الفطر

منتجات زراعة الفطر الوظيفية

معدات زراعة الفطر
  • Mushrooms.png معدات زراعة الفطر
معدات صناعية
  • Mushrooms.png معدات صناعية
بيع الفطر
  • Mushrooms.png بيع الفطر

فيديو (خارطة طريق مشروع الفطر) موجز وعملي

باختصار وعملي
هدية خاصة لك من المتابعين الذين يبحثون عن معلومات موثوقة.
فيديو جلسة الشرح للسيدة هديه الاعتمادي فرد (معلمة ومؤسسة العلامة التجارية العالمية للفطر الهديه) تحت تصرفكم مجانًا. ما عليك سوى ملء هذا النموذج والنقر فوق زر التنزيل.

مشورة الخبراء بشأن زراعة الفطر

ثقتكم بنا فخرنا

مشورة الخبراء بشأن زراعة الفطر

نموذج استشارة خبير مع السيدة هديه إعتمادي (مؤسسة ماركة Hedeih mushroom)
إذا كنت بحاجة إلى مشورة خبراء زراعة الفطر وذوي الاحتياجات الخاصة والأسئلة المتخصصة
ما عليك سوى ملء النموذج الخاص بنا وانتظر الإجابة.
10 +

عام الخبرة الدولية

6000 +

نصائح عملية

6000 +

طالب زراعة الفطر

نبذة عن الدكتورة هدى

مرحباً ، أنا الدكتورة هدى ، رائدة أعمال بارزة في مجال إنتاج الفطر والإستشارات والتدريب ، وبالطبع مصدّرة للفطر ومعداته إلى دول الخليج.
مرحباً بكم في موقعي! ولدت في الأهواز عام 1989. لديّ ماجستير في الفيزياء ودخلت مجال الفطر بالصدفة!
كنت أستاذةً للفيزياء وكانت لدي مدرسة علمية بها اثني عشر معلماً. ذات يوم ، قرأت كتيباً عن زراعة الفطر أعطاني إياه أحد أصدقائي ، وأصبحت مهتمةً بهذا المجال.
بعد ذلك تخليت عن الفيزياء وبدأت في زراعة الفطر. بدأت زراعة الفطر قبل عشر سنوات من مستودع صغير ، والآن أقوم بتصدير الفطر إلى الكويت والإمارات العربية المتحدة وقطر والعراق وغيرها من الدول العربية وكذلك إلى باكستان وأفغانستان. في هذا الموقع أود أن أشارككم كل ما جعلني أحقق هذا النجاح.

1.

أفضل الدروس

تقديم أفضل تدريب عملي عام ومتخصص على زراعة الفطر من البداية حتى التصدير

2.

نصيحة إختصاصية

استشارات الخبراء لصناعة زراعة الفطر

3.

بيع معدات الصالون

بيع جميع أنواع معدات زراعة الفطر الصناعية والتقليدية لجميع أنواع قاعات زراعة الفطر

4.

توريد المواد الخام

توريد خامات عالية الجودة لصالات زراعة الفطر

إنستغرام لدينا

إنستغرام لدينا